كاسل السياحة والفندقة Written by  أيار 14, 2020 - 76 Views

المسلة الناقصة

Rate this item
(0 votes)

كتب د/محمود حامد الحصري

مدرس اللغة المصرية القديمة 

  مقدمة :

          تقع مدينة أسوان على الضفة الشرقية للنيل على مسافة 899 كم جنوب القاهرة وهى حلقة اتصال بين مصر والسودان وبذلك فهي البوابة إلى قلب القارة الإفريقية مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً ، وعرفت أسوان باسم بلاد الذهب لأنها كانت بمثابة كنزاً كبيراً أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها آلاف السنين

المسلة الناقصة :

    توجد هذه المسلة في شرق النيل ، في منطقة محاجر الجرانيت الواقعة شرق المدينة ، حيث توجد المسلة الناقصة ، حيث رجح علماء الآثار أن هذه المسلة ربما ترجع إلي عصر الملكة حتشبسوت حيث أنه كان أكثر عصر تم فيه بناء للمسلات  أو ربما الملك تحتمس الثالث ، حيث انه من المعتقد أن تكون الملكة حتشبسوت أصدرت أوامرها بإنشاء مسلة تعتبر أكبر مسلة في تاريخ البشرية مكونة من قطعة واحدة من الحجر تزن فوق 1000 طن لوضعها بمعبد الكرنك فهي تزن حوالي 1186 طن ، وطولها 41.75 متر وعرضها من القاعدة 4 متر و20 سم ، وقمتها 2,40 سم ، وقد أقر علماء الآثار أن هذه المسلة لو كان قد أكتمل تشييدها لكانت أضخم وأثقل مسلة في العالم كله ، إلا أن المهندسين المصريين القدماء تركوها بعدما اكتشفوا فيها شرخا يحول دون استخدامها. ولذلك فلقد عرفت هذه المسلة بالمسلة الناقصة لأنها لم يكتمل بنائها فهي قد نحتت في جبل الجرانيت الذي كان معد لنحت المسلات بجنوب أسوان ولكنها لم تقطع ولم ينقش عليها وهي تعتبر اكبر شاهد علي بعض المراحل التي تمر بها عملية قطع المسلات.

وقد أرجع علماء الآثار عدم إكمال قطع المسلة إلي سببين :

أولهما : إلي وجود مرض طاعون أصاب العمال فقاموا بأخلاء هذه المنطقة.

وثانيهما : أن هنالك شرخ موجود بنصف المسلة وربما أعاق هذا عمليه القطع والنقش.

الملكة حتشبسوت :

   كانت تعتبر الملكة حتشبسوت الفرعون الخامس من فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة. وهي من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات ، حيث يعتبروها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، حامله للقب أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية. تميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها. وهي الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحتمس الأول وأمها الملكة أحموس وكان أبوها الملك قد أنجب ابناً غير شرعي هو تحتمس الثاني وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلاً لمشكلة وجود وريث شرعي له.

  اهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري فأنشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون أو إرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها، واتسم عهدها بالرفاهية في مصر والسلام.

من نحن

  •  مجلة كاسل السياحة والفندقة معنية بتوضيح أهمية السياحة فى مصر بصفة خاصة والسياحة فى العالم بصفة عامة وكذلك السياحة الداخلية والفنادق السياحية  
  • 0020236868399 / 00201004734646
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.