أ.سامح طلعت Written by  تشرين2 10, 2019 - 61 Views

توت عنخ آمون في لندن.. آخر معرض للملك الشاب قبل عودته

Rate this item
(0 votes)

تبدأ لندن في عرض قطع أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون، اعتبارا من  السبت، في إطار ما يقول المنظمون إنها ستكون آخر جولة عالمية لتلك الآثار  قبل عودتها إلى مصر بشكل نهائي.

وتشارك أكثر من 150 قطعة، منها تماثيل ومنحوتات وبوق فضي وسرير جنائزي، في معرض "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي" بصالة عرض ساتشي في العاصمة البريطانية.

ومن بين المعروضات درع خشبية، وقفاز من الكتان، وتمثال بالحجم الطبيعي للملك يقف متأهبا عند مدخل مقبرته.

ونقلت رويترز عن طارق العوضي مدير المعرض : "سبب وجودنا هنا هو أننا نحتفل بمرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون. إنها أول مرة تسمح فيها مصر بخروج هذا العدد من القطع الأثرية من البلاد...هذا آخر معرض متجول لتوت عنخ آمون

كان قد افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، معرض الملك "توت عنخ  آمون.. كنوز الفرعون الذهبي" في محطته الثالثة بالعاصمة البريطانية  لندن، في احتفالية ضخمة حضرها نحو 1000 مدعو من الشخصيات العامة ورجال  الأعمال و نجوم المجتمع البريطاني.

حضر مراسم الافتتاح السفير طارق عادل سفير مصر بلندن وعالم الآثار  الدكتور زاهي حواس وفيونا كانرفون الحفيدة الثامنة لللورد كارنرفون الذي  كان يمول حفائر بعثة هيوارد كارتر التي اكتشفت مقبرة الملك توت عنخ آمون  بالإضافة إلى كوكبة من الشخصيات العامة وأثرياء ونجوم المجتمع البريطاني من  بينهم عضو مجلس النواب البريطاني فيليب حمود و رجل الأعمال الإنجليزي  المشهور فرانسيس وروبورت جيفين بوول والمذيع والصحفي المشهور هيو ادوارد  والمنتجة التليفزيونية سالي ودوورك والموسيقار البريطاني المعروف نيك روديس  ولاعبة التنس الشهيرة هيثر واستون والممثلة بينالوبي ويلتون، وغيرهم من  السفراء المعتمدين وعلماء المصريات وممثلي العديد من شركات السياحة والسفر.

وجاءت مقتنيات الملك الشاب ضيفا علي العاصمة البريطانية مرتين اولها كانت  عام 1972 حيث اجتذب المعرض أكثر من 1.7 مليون زائر والمرة الثانية عام 2007  و من الجميل ان الشعب الإنجليزي والعاصمة البريطانية احتفوا بوصول مقتنيات الملك  توت عنخ آمون، حيث تحلت الشوارع والميادين الرئيسية ومحطات المترو والقطار  بصور لوجه الملك الشاب وبعض مقتنياته كما تزينت حوائط المحال التجارية  والمباني وكبائن الهواتف بلافتات عن الملك الشاب ومعرضه.

كما تصدرت أخبار الملك الذهبي ومعرضه الصفحات الأولي للصحف والمجلات  البريطانية التي أعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك الشاب و قصة  اكتشاف مقبرته و الكنوز التي تم اكتشافها بداخلها و الدراسات التي تمت علي  المومياء الخاصة به لمعرفة نسبة الأمراض التي تعرض لها أثناء حياته والسبب  الحقيقي وراء موته المبكر، حيث يعتبر البريطانيون هذا المعرض بأنه الحدث  الثقافي الأهم والأكبر فى لندن خلال الأيام المقبلة

من نحن

  •  مجلة كاسل السياحة والفندقة معنية بتوضيح أهمية السياحة فى مصر بصفة خاصة والسياحة فى العالم بصفة عامة وكذلك السياحة الداخلية والفنادق السياحية  
  • 0020236868399 / 00201004734646
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.